fh0o0dy .
.:lمشـآركـآتي : 118 النقاط : 152 .:lتأريخ تسجيلي : 09/12/2009
| موضوع: (وَإِنَّ كَثِيراً مِّنَ النَّاسِ عَنْ آيَاتِنَا لَغَافِلُونَ ) – 2 الثلاثاء يناير 12, 2010 1:25 pm | |
| (وَإِنَّ كَثِيراً مِّنَ النَّاسِ عَنْ آيَاتِنَا لَغَافِلُونَ ) –2 المصائب التي حلت بفرعون وقومه بسم اللهالرحمن الرحيم الحمد لله وسلام على عباده الذين اصطفى وسلام على النبيّ المصطفى أما بعد أخي الفاضل وأختي الفاضلة تفضلوا وعلى بركة الله تعالى للاطلاع على النفحات المباركة في التأمل في ما ذكره القرءان العظيم حول المصائب العصيبة التي مرت بقوم فرعون بسبب طغيانهم وتجبرهم بالباطل وظلمهم لأنفسهم وجحودهم لنعمة الله تعالى ونسيان المنعم جل جلاله والاغترار بما آتاهم الله تعالى من أسباب العيش الرغيد والقوة والتمكين في الأرض وكيف كان القرآن العظيم هو الدليل الأعظم لإثبات ما يطلع الله تعالى عليه البشر من اكتشافات مذهلة 0 قال تعالى{وَلَتَعْلَمُنَّ نَبَأَهُ بَعْدَ حِينٍ }ص88 وقال تعالى { سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ }فصلت53 وقال تعالى { وَلَقَدْ أَخَذْنَا آلَ فِرْعَونَ بِالسِّنِينَ وَنَقْصٍ مِّن الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ 0 فَإِذَا جَاءتْهُمُ الْحَسَنَةُ قَالُواْ لَنَا هَـذِهِ وَإِن تُصِبْهُمْ سَيِّئَةٌ يَطَّيَّرُواْ بِمُوسَى وَمَن مَّعَهُ أَلا إِنَّمَا طَائِرُهُمْ عِندَ اللّهُ وَلَـكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لاَ يَعْلَمُونَ 0 وَقَالُواْ مَهْمَا تَأْتِنَا بِهِ مِن آيَةٍ لِّتَسْحَرَنَا بِهَا فَمَا نَحْنُ لَكَ بِمُؤْمِنِينَ 0 فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمُ الطُّوفَانَ وَالْجَرَادَ وَالْقُمَّلَ وَالضَّفَادِعَ وَالدَّمَ آيَاتٍ مُّفَصَّلاَتٍ فَاسْتَكْبَرُواْ وَكَانُواْ قَوْماً مُّجْرِمِينَ 0 وَلَمَّا وَقَعَ عَلَيْهِمُ الرِّجْزُ قَالُواْ يَا مُوسَى ادْعُ لَنَا رَبَّكَ بِمَا عَهِدَ عِندَكَ لَئِن كَشَفْتَ عَنَّا الرِّجْزَ لَنُؤْمِنَنَّ لَكَ وَلَنُرْسِلَنَّ مَعَكَ بَنِي إِسْرَائِيلَ 0 فَلَمَّا كَشَفْنَا عَنْهُمُ الرِّجْزَ إِلَى أَجَلٍ هُم بَالِغُوهُ إِذَا هُمْ يَنكُثُونَ 0 فَانتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْنَاهُمْ فِي الْيَمِّ بِأَنَّهُمْ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا وَكَانُواْ عَنْهَا غَافِلِينَ 0 وَأَوْرَثْنَا الْقَوْمَ الَّذِينَ كَانُواْ يُسْتَضْعَفُونَ مَشَارِقَ الأَرْضِ وَمَغَارِبَهَا الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا وَتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ الْحُسْنَى عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ بِمَا صَبَرُواْ وَدَمَّرْنَا مَا كَانَ يَصْنَعُ فِرْعَوْنُ وَقَوْمُهُ وَمَا كَانُواْ يَعْرِشُونَ }الأعراف الآيات 130-137 لقد أرسل الله سبحانه وتعالى نبيه موسى عليه السلام إلى فرعون وقومه فكان ردهم الاستهزاء والتكذيب قال تعالى { وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا مُوسَى بِآيَاتِنَا إِلَى فِرْعَوْنَ وَمَلَئِهِ فَقَالَ إِنِّي رَسُولُ رَبِّ الْعَالَمِينَ 0 فَلَمَّا جَاءهُم بِآيَاتِنَا إِذَا هُم مِّنْهَا يَضْحَكُونَ 0 وَمَا نُرِيهِم مِّنْ آيَةٍ إِلَّا هِيَ أَكْبَرُ مِنْ أُخْتِهَا وَأَخَذْنَاهُم بِالْعَذَابِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ }الزخرف الآيات 46-47 وقال الله تعالى { ثُمَّ بَعَثْنَا مِن بَعْدِهِم مُّوسَى بِآيَاتِنَا إِلَى فِرْعَوْنَ وَمَلَئِهِ فَظَلَمُواْ بِهَا فَانظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُفْسِدِينَ }الأعراف 103 وقال الله تعالى { وَقَالُواْ مَهْمَا تَأْتِنَا بِهِ مِن آيَةٍ لِّتَسْحَرَنَا بِهَا فَمَا نَحْنُ لَكَ بِمُؤْمِنِينَ }الأعراف 132 وبسبب الموقف لفرعون المتكبر " المتغطرس " وعناد قومه وبسبب تكذيبهم لرسول الله سيدّنا موسى صلّ يارب عليه وآله وبارك وسلم وتجبرهم وطغيانهم وعبادتهم لفرعون من دون الله تعالى دمروا0 قال تعالى { وَقَالَ الْمَلأُ مِن قَوْمِ فِرْعَونَ أَتَذَرُ مُوسَى وَقَوْمَهُ لِيُفْسِدُواْ فِي الأَرْضِ وَيَذَرَكَ وَآلِهَتَكَ قَالَ سَنُقَتِّلُ أَبْنَاءهُمْ وَنَسْتَحْيِـي نِسَاءهُمْ وَإِنَّا فَوْقَهُمْ قَاهِرُونَ }الأعراف127 بل وصل استخفاف فرعون لعنه الله بقومه إلى أن قال لهم أنا ربكم الأعلى قال تعالى { هَلْ أتَاكَ حَدِيثُ مُوسَى 0 إِذْ نَادَاهُ رَبُّهُ بِالْوَادِ الْمُقَدَّسِ طُوًى 0 اذْهَبْ إِلَى فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَى 0 فَقُلْ هَل لَّكَ إِلَى أَن تَزَكَّى 0 وَأَهْدِيَكَ إِلَى رَبِّكَ فَتَخْشَى 0 فَأَرَاهُ الْآيَةَ الْكُبْرَى 0 فَكَذَّبَ وَعَصَى 0 ثُمَّ أَدْبَرَ يَسْعَى 0 فَحَشَرَ فَنَادَى 0 فَقَالَ أَنَا رَبُّكُمُ الْأَعْلَى 0 فَأَخَذَهُ اللَّهُ نَكَالَ الْآخِرَةِ وَالْأُولَى 0 إِنَّ فِي ذَلِكَ لَعِبْرَةً لِّمَن يَخْشَى }النازعات 15-26 أرسل الله عليهم البلاء الذي وصف بالآيات أعلاه وبشكل واضح ودقيق لكي يعاقبهم بسبب تكبرهم وأول هذه العقوبات كان القحط لقد كان كنتيجة لذلك محل( جدب وقحط ) في المحاصيل كما دلت الآية القرآنية قال الله تعالى { وَلَقَدْ أَخَذْنَا آلَ فِرْعَونَ بِالسِّنِينَ وَنَقْصٍ مِّن الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ }الأعراف130 جاء في التفسير الميّسر ولقد ابتلينا فرعون وقومه بالقحط والجدب, ونَقْص ثمارهم وغَلاتهم; ليتذكروا, وينزجروا عن ضلالاتهم, ويفزعوا إلى ربهم بالتوبة. ثمّ توالت عليهم المصائب كالطوفان والجراد والقمّل والضفادع والدّم وكما جاء في الآية (فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمُ الطُّوفَانَ وَالْجَرَادَ وَالْقُمَّلَ وَالضَّفَادِعَ وَالدَّمَ آيَاتٍ مُّفَصَّلاَتٍ فَاسْتَكْبَرُواْ وَكَانُواْ قَوْمًا مُّجْرِمِينَ) ملاحظة ان الآيات التسع التي جاءت لبني إسرائيل هي العصا واليد والسنون ونقص الثمرات والطوفان والجراد والقمل والضفادع والدم وكما جاء في التفسير الميّسر وكما قال تعالى{ وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى تِسْعَ آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ فَاسْأَلْ بَنِي إِسْرَائِيلَ إِذْ جَاءهُمْ فَقَالَ لَهُ فِرْعَونُ إِنِّي لَأَظُنُّكَ يَا مُوسَى مَسْحُوراً }الإسراء101 وفي هذا الواقع المرير والطغيان العظيم لفرعون وقومه يتجلى لنا عظمة التوحيد والإيمان الخالص ( لمن منّ الله تعالى عليهم بالهداية والرشد بسبب إيمانهم وحبهم لله تعالى وإيثارهم الآخرة على ملاذات وحطام الدنيا الفانية والرضا بما قدر الله تعالى عليهم ) فانظروا أحبتي في الله تعالى إلى السيدة آسية بنت مزاحم رحمة الله تعالى عليها كيف صمدت بوجه أعتى وأطغى زوج عرفه التاريخ انه الفرعون لعنه الله 0 قال الله تعالى فيها { وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلاً لِّلَّذِينَ آمَنُوا اِمْرَأَةَ فِرْعَوْنَ إِذْ قَالَتْ رَبِّ ابْنِ لِي عِندَكَ بَيْتاً فِي الْجَنَّةِ وَنَجِّنِي مِن فِرْعَوْنَ وَعَمَلِهِ وَنَجِّنِي مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ }التحريم11 جاء في المستدرك على الصحيحين عن أبي عثمان عن سلمان رضي الله عنه قال كانت امرأة فرعون تعذب بالشمس فإذا انصرفوا عنها أظلتها الملائكة بأجنحتها وكانت ترى بيتها في الجنة حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه ولا ننسى مؤمن آل فرعون الذي قال تعالى فيه { وَقَالَ رَجُلٌ مُّؤْمِنٌمِّنْ آلِفِرْعَوْنَ يَكْتُمُ إِيمَانَهُ أَتَقْتُلُونَ رَجُلاً أَن يَقُولَ رَبِّيَ اللَّهُ وَقَدْ جَاءكُم بِالْبَيِّنَاتِ مِن رَّبِّكُمْ وَإِن يَكُ كَاذِباً فَعَلَيْهِ كَذِبُهُ وَإِن يَكُ صَادِقاً يُصِبْكُم بَعْضُ الَّذِي يَعِدُكُمْ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي مَنْ هُوَ مُسْرِفٌ كَذَّابٌ 0 يَا قَوْمِ لَكُمُ الْمُلْكُ الْيَوْمَ ظَاهِرِينَ فِي الْأَرْضِ فَمَن يَنصُرُنَا مِن بَأْسِ اللَّهِ إِنْ جَاءنَا قَالَ فِرْعَوْنُ مَا أُرِيكُمْ إِلَّا مَا أَرَى وَمَا أَهْدِيكُمْ إِلَّا سَبِيلَ الرَّشَادِ 0 وَقَالَ الَّذِي آمَنَ يَا قَوْمِ إِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُم مِّثْلَ يَوْمِ الْأَحْزَابِ 0 مِثْلَ دَأْبِ قَوْمِ نُوحٍ وَعَادٍ وَثَمُودَ وَالَّذِينَ مِن بَعْدِهِمْ وَمَا اللَّهُ يُرِيدُ ظُلْماً لِّلْعِبَادِ 0 وَيَا قَوْمِ إِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ يَوْمَ التَّنَادِ 0 يَوْمَ تُوَلُّونَ مُدْبِرِينَ مَا لَكُم مِّنَ اللَّهِ مِنْ عَاصِمٍ وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ 0 وَلَقَدْ جَاءكُمْ يُوسُفُ مِن قَبْلُ بِالْبَيِّنَاتِ فَمَا زِلْتُمْ فِي شَكٍّ مِّمَّا جَاءكُم بِهِ حَتَّى إِذَا هَلَكَ قُلْتُمْ لَن يَبْعَثَ اللَّهُ مِن بَعْدِهِ رَسُولاً كَذَلِكَ يُضِلُّ اللَّهُ مَنْ هُوَ مُسْرِفٌ مُّرْتَابٌ 0 الَّذِينَ يُجَادِلُونَ فِي آيَاتِ اللَّهِ بِغَيْرِ سُلْطَانٍ أَتَاهُمْ كَبُرَ مَقْتاً عِندَ اللَّهِ وَعِندَ الَّذِينَ آمَنُوا كَذَلِكَ يَطْبَعُ اللَّهُ عَلَى كُلِّ قَلْبِ مُتَكَبِّرٍ جَبَّارٍ0 وَقَالَ فِرْعَوْنُ يَا هَامَانُ ابْنِ لِي صَرْحاً لَّعَلِّي أَبْلُغُ الْأَسْبَابَ 0 أَسْبَابَ السَّمَاوَاتِ فَأَطَّلِعَ إِلَى إِلَهِ مُوسَى وَإِنِّي لَأَظُنُّهُ كَاذِباً وَكَذَلِكَ زُيِّنَ لِفِرْعَوْنَ سُوءُ عَمَلِهِ وَصُدَّ عَنِ السَّبِيلِ وَمَا كَيْدُ فِرْعَوْنَ إِلَّا فِي تَبَابٍ 0 وَقَالَ الَّذِي آمَنَ يَا قَوْمِ اتَّبِعُونِ أَهْدِكُمْ سَبِيلَ الرَّشَادِ 0 يَا قَوْمِ إِنَّمَا هَذِهِ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا مَتَاعٌ وَإِنَّ الْآخِرَةَ هِيَ دَارُ الْقَرَارِ 0 مَنْ عَمِلَ سَيِّئَةً فَلَا يُجْزَى إِلَّا مِثْلَهَا وَمَنْ عَمِلَ صَالِحاً مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُوْلَئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ يُرْزَقُونَ فِيهَا بِغَيْرِ حِسَابٍ 0 وَيَا قَوْمِ مَا لِي أَدْعُوكُمْ إِلَى النَّجَاةِ وَتَدْعُونَنِي إِلَى النَّارِ 0 تَدْعُونَنِي لِأَكْفُرَ بِاللَّهِ وَأُشْرِكَ بِهِ مَا لَيْسَ لِي بِهِ عِلْمٌ وَأَنَا أَدْعُوكُمْ إِلَى الْعَزِيزِ الْغَفَّارِ 0 لَا جَرَمَ أَنَّمَا تَدْعُونَنِي إِلَيْهِ لَيْسَ لَهُ دَعْوَةٌ فِي الدُّنْيَا وَلَا فِي الْآخِرَةِ وَأَنَّ مَرَدَّنَا إِلَى اللَّهِ وَأَنَّ الْمُسْرِفِينَ هُمْ أَصْحَابُ النَّارِ 0 فَسَتَذْكُرُونَ مَا أَقُولُ لَكُمْ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ 0 فَوَقَاهُ اللَّهُ سَيِّئَاتِ مَا مَكَرُوا وَحَاقَ بِآلِ فِرْعَوْنَ سُوءُ الْعَذَابِ 0 النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوّاً وَعَشِيّاً وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا آلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ 0 وَإِذْ يَتَحَاجُّونَ فِي النَّارِ فَيَقُولُ الضُّعَفَاء لِلَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا إِنَّا كُنَّا لَكُمْ تَبَعاً فَهَلْ أَنتُم مُّغْنُونَ عَنَّا نَصِيباً مِّنَ النَّارِ 0 قَالَ الَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا إِنَّا كُلٌّ فِيهَا إِنَّ اللَّهَ قَدْ حَكَمَ بَيْنَ الْعِبَادِ 0 وَقَالَ الَّذِينَ فِي النَّارِ لِخَزَنَةِ جَهَنَّمَ ادْعُوا رَبَّكُمْ يُخَفِّفْ عَنَّا يَوْماً مِّنَ الْعَذَابِ 0 قَالُوا أَوَلَمْ تَكُ تَأْتِيكُمْ رُسُلُكُم بِالْبَيِّنَاتِ قَالُوا بَلَى قَالُوا فَادْعُوا وَمَا دُعَاء الْكَافِرِينَ إِلَّا فِي ضَلَالٍ }غافر 28-50 فما أعظم هذا الإيمان ! في أوساط تعج بالكفر والشّرك والطغيان والتلذذ في إزهاق أرواح من خالفهم 0 بل لا ننسى السّحرة الذين كادوا أن يكونوا من المقربين إلى فرعون لعنه الله لو انتصروا على سيدّنا موسى صلّ يارب عليه وآله وبارك وسلم عندما علموا أن ما جاء به موسى صلّ يارب عليه وآله وبارك وسلمهو ليس بسحر بل هو الحقّ من ربّ العالمين فسارعوا إلى الإيمان ونسوا قهر فرعون وفتنته متشوقين إلى رحمة الله تعالى ومغفرته قال تعالى { فَأُلْقِيَ السَّحَرَةُ سُجَّداً قَالُوا آمَنَّا بِرَبِّ هَارُونَ وَمُوسَى 0 قَالَ آمَنتُمْ لَهُ قَبْلَ أَنْ آذَنَ لَكُمْ إِنَّهُ لَكَبِيرُكُمُ الَّذِي عَلَّمَكُمُ السِّحْرَ فَلَأُقَطِّعَنَّ أَيْدِيَكُمْ وَأَرْجُلَكُم مِّنْ خِلَافٍ وَلَأُصَلِّبَنَّكُمْ فِي جُذُوعِ النَّخْلِ وَلَتَعْلَمُنَّ أَيُّنَا أَشَدُّ عَذَاباً وَأَبْقَى 0 قَالُوا لَن نُّؤْثِرَكَ عَلَى مَا جَاءنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالَّذِي فَطَرَنَا فَاقْضِ مَا أَنتَ قَاضٍ إِنَّمَا تَقْضِي هَذِهِ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا 0 إِنَّا آمَنَّا بِرَبِّنَا لِيَغْفِرَ لَنَا خَطَايَانَا وَمَا أَكْرَهْتَنَا عَلَيْهِ مِنَ السِّحْرِ وَاللَّهُ خَيْرٌ وَأَبْقَى }طه 70-73 0 وكذلك لا ننسى هؤلاء المستضعفون من بني إسرائيل الذين كتموا أيمانهم خوفا من بطش فرعون لعنه الله قال تعالى فيهم { فَمَا آمَنَ لِمُوسَى إِلاَّ ذُرِّيَّةٌ مِّن قَوْمِهِعَلَى خَوْفٍ مِّن فِرْعَوْنَ وَمَلَئِهِمْ أَن يَفْتِنَهُمْ وَإِنَّ فِرْعَوْنَ لَعَالٍ فِي الأَرْضِ وَإِنَّهُ لَمِنَ الْمُسْرِفِينَ }يونس83 جاء في التفسير الميّسر فما آمن لموسى عليه السلام مع ما أتاهم به من الحجج والأدلة إلا ذرية من قومه من بني إسرائيل, وهم خائفون من فرعون وملئه أن يفتنوهم بالعذاب, فيصدُّوهم عن دينهم, وإن فرعون لَجبار مستكبر في الأرض, وإنه لمن المتجاوزين الحد في الكفر والفساد. ثمّ ماذا؟ لنقف ونتذكر ولا ننسى تلك المرأة التي هي شهيدة الحب الرباني والتي آثرت الحياة الآخرة على أعلى مستويات التنعم والترف في بيت الفرعون وأبت إلا أن تكون مع الله تعالى فجادت بنفسها ( والجود بالنفس أعلى غاية الجود ) فضلا عن أولادها في سبيل مرضاة الله تعالى 0 هل عرفتم من هي ؟؟ إنها أختنا في الله تعالى( الماشطة ) ماشطة أبنت فرعون جاء في صحيح ابن حبان عن سعيد بن جبير عن بن عباس أن رسول اللهصلّ ياربّ عليه وآله وبارك وسلّمقال مررت ليلة أسري بي برائحة طيبة فقلت ما هذا يا جبريل ؟ فقال هذه ماشطة بنت فرعون كانت تمشطها فوقع المشط من يدها فقالت بسم الله فقالت بنت فرعون أبي ؟ قالت: ربي وربك ورب أبيك 0 قالت : أقول له 0 قالت: قولي 0 فقالت : فقال لها ألك من رب غيري ؟ قالت ربي وربك الذي في السماء 0 قال فأحمي لها نقرة من نحاس وقالت له إن لي إليك حاجة قال وما حاجتك ؟ قالت حاجتي أن تجمع بين عظامي وبين عظام ولدي 0 قال ذلك لك لما لك علينا من الحق فألقى ولدها في النقرة واحدا واحدا وكان أهم آخرهم صبي فقال يا أمتاه فإنك على الحق قال بن عباس أربعة تكلموا وهم صغار بن ماشطة ابنة فرعون وصبي جريج وعيسى بن مريم والرابع لا أحفظه وجاء في المستدرك على الصحيحين عن سعيد بن جبير عن بن عباس رضي الله عنهما قال قال رسول الله صلّ ياربّ عليه وآله وبارك وسلّملما أسري بي مرت بي رائحة طيبة فقلت ما هذه الرائحة ؟ فقال ( أي جبريل عليه السلام ) هذه رائحة ماشطة ابنة فرعون وأولادها كانت تمشطها فوقع المشط من يدها فقالت بسم الله فقالت ابنته أبي ؟؟ فقالت : لا بل ربي وربك ورب أبيك 0 فقالت أخبر بذلك أبي !! قالت : نعم 0 فأخبرته فدعا بها وبولدها فقالت لي إليك حاجة فقال ما هي قالت تجمع عظامي وعظام ولدي فتدفنه جميعا فقال ذلك لك علينا من الحق فأتى بأولادها فألقى واحدا واحدا حتى إذا كان آخر ولدها وكان صبيا مرضعا فقال اصبري يا أماه فإنك على الحق ثم ألقيت مع ولدها قال رسول الله صلّ ياربّ عليه وآله وبارك وسلّمتكلم أربعة وهم صغار هذا وشاهد يوسف وصاحب جريج وعيسى بن مريم عليه السلام حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه أنظروا أحبتي في الله تعالى كيف يكون الثبات على العقيدة لمن لازم الإيمان قلبه وثبته المولى عز وجلّ وكأنّ كلّ واحد منهم يقول بلسان حاله مخاطبا مولاه تعالى بما نسب إلى السيدة رابعة البصرية رحمها الله تعالى قالت:- فليتك تحلو والحياة مريرة وليتك ترضى والأنام غضاب وليت الذي بيني وبينك عامر وبيني وبين العالمين خراب أذا صح منك ألودّ فالكلّ هينّ وكلّ الذي فوق التراب تراب
أحبتي في الله تعالى والآن أعود بحضراتكم الكريمة إلى الإعجاز الغيبي لكتاب الله تعالى في المصائب التي حلت بفرعون وقومه 0لقد أخبر القرآن الكريم عن كوارث حلت بمصر في حقبة من تاريخ البشرية في زمن المملكة الوسطى في مصر وعن أسباب هذه الكوارث بشيء من التفصيل قبل أكثر من 1400سنة 0 فقد كانت الحضارة الفرعونية مندثرة ومدفونة تحت طبقات من الرّمال الصحراوية في وادي الملوك بمصر عند مبعثه صلّ ياربّ عليه وآله وبارك وسلّمولم تسمع بها قريش ولا حتى أهل مصر أنفسهم، لم يكونوا يعرفوا شيئاً عن تفاصيلها إلا بعض الأساطير والأخبار المغلوطة وبعض الإشارات الغامضة في التوراة والتي كان الكثير منها مليئاً بالأخطاء التاريخية، ولم تتمكن البشرية من اكتشاف أسرار الحضارة الفرعونية إلا في مطلع القرن الثامن عشر عند وصول الحملة الفرنسية إلى مصر بقيادة نابليون والذي أصطحب معه عالم الآثار الشهير شامبليون الذي أكتشف حجر رشيد والذي تمّ من خلاله فك رموز الكتابة الفرعونية . أما الكوارث التي حلت بمصر لم تكتشف إلا في عام 1909 عندما عثر علماء الآثار على كتاب من ورق البردي دوّن عليه أحد رجال قصر فرعون النكبات التي حلت بمصر في عصر المملكة الوسطى ولقد تم الاحتفاظ بهذا المخطوط الهامة في متحف " ليدن " في هولندا ولقد قام بترجمته الباحث والخبير في تاريخ مصر القديمةأ. هـ كاردنير (A.H.Gardiner).وإليكم بعض عبارات من لوح البردي بعد ترجمته: الوباء في كل أنحاء الأرض، الدم في كل مكان (205) النهر هو كالدم (1) نتيجة للهلاك الذي حل البارحة لقد استلقى الناس متعبين مثل الكتان المقطع (2) إن مصر الدنيا تبكي، القصر بكامله دون موارده التي كان ترده من القمح والشعير والإوز والسمك (3)المغفرة لقد هلكت البذور في كل جانب (4)إن الارتباك والضجة المخيفة امتدت في كل الأرض لم يكن هناك خروج من القصر ولم يستطع أحد رؤية وجه رفيقه لمدة تسعة أيام لقد تدمرت البلدان بالمدّ المحتوم لقد عانت مصر العليا من الخراب .. الدم في كل مكان وكان ينتشر الطاعون في جميع أنحاء البلاد لا أحد حقاً سيبحر إلى بيبلوس اليوم ماذا سنفعل من أجل الإوز من أجل موميائنا ؟ لقد نضب الذهب (5) لقد عاد الرجال مشمئزين من تذوق الكائنات الحية وهم متعطشين للماء (6) ذلك هو ماءنا وتلك هي سعادتنا ماذا ستنفل بالنسبة لذلك ؟ كل شيء تدمر (7) . لقد تدمرت البلدان وأصبحت مصر العليا قاحلة (لقد انقلبت المساكن بلحظة (9)إن سلسلة الكوارث التي حلت بشعب مصر بحسب هذه الوثيقة ( البردي) تتوافق تماماً مع وصف القرآن لهذه المحنة وورق البردي الذي وصف الكوارث التي حلت بمصر في عصر المملكة الوسطى لهو شاهد أن القرآن الكريم هو كتاب ربّ العالمين المنزل على قلب نبيه سيدّنا محّمد عليه الصّلاة والسلام وعلى آله وأزواجه وذريته وأصحابه وبارك وسلم كما تحبه وترضاه آمينفمن أخبر سيدّنا محّمداً صلّ ياربّ عليه وآله وبارك وسلّمقبل 1400 سنة عن هذه الأخبار التي يتوصل العلم الحديث إليها إلا في مطلع القرن التاسع عشر إنه ربّ العالمين القائل وَلَتَعْلَمُنَّ نَبَأَهُ بَعْدَ حِينٍ) فكان هلاكهم آية لمن خلفهم إلى أن يرث الله تعالى الأرض وما عليها فهل من معتبر؟والحمد لله تعالى وحده وصلي يا ربنا على سيدّنا محّمد عبدك ونبيك وخليلك وعلى آله وأزواجه وذريته وصحابته وعلى أهل الجنة وبارك وسلم كما تحبه وترضاه آمينرَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْراً كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ آمين 0 نقلته بشيء من التصرف لإتمام الفائدة بعونه تعالىإعداد فراس نور الحق محرر موسوعة الإعجاز العلمي في القرآن والسنة تم اقتباس فكرة البحث من بعض أبحاث هارون يحيى للتوثق من صحة معلومات البحث أرجوا زيارة الروابط التالية :www.mystae.com/restricted/streams/thera/plagues.htmlwww.geocities.com/regkeith/linkipuwer.htm.المراجع : (1). “The Plagues of Egypt,” Admonitions of Ipuwer 2:5-6, MYSTAE.COM. (2). Admonitions of Ipuwer 2:10, MYSTAE.COM. (3). Admonitions of Ipuwer 5:12, www.geocities.com/regkeith/linkipuwer.htm. (4). Admonitions of Ipuwer 10:3-6, www.geocities.com/regkeith/linkipuwer.htm. (5). Admonitions of Ipuwer 6:3, www.students.itu.edu.tr/~kusak/ipuwer.htm. (6). Admonitions of Ipuwer, MYSTAE.COM. (7). Admonitions of Ipuwer 2:10, www.geocities.com/regkeith/linkipuwer.htm. (. Admonitions of Ipuwer 3:10-13, www.geocities.com/regkeith/linkipuwer.htm. (9). Admonitions of Ipuwer 2:11, www.geocities.com/regkeith/linkipuwer.htm. | |
|
أم حنفي .
.:lمشـآركـآتي : 363 النقاط : 442 .:lتأريخ تسجيلي : 09/12/2009
| موضوع: رد: (وَإِنَّ كَثِيراً مِّنَ النَّاسِ عَنْ آيَاتِنَا لَغَافِلُونَ ) – 2 الثلاثاء يناير 12, 2010 2:20 pm | |
| يعطيكـ العاافيـه خيووو مبدع كـاعادتكـ مآآننحرمشي | |
|
كبريائي بصمتي .
.:lمشـآركـآتي : 159 النقاط : 208 .:lتأريخ تسجيلي : 27/12/2009
| موضوع: رد: (وَإِنَّ كَثِيراً مِّنَ النَّاسِ عَنْ آيَاتِنَا لَغَافِلُونَ ) – 2 الأربعاء يناير 13, 2010 3:35 am | |
| ربي يعطيك العافية تقبل مروري | |
|